منتدى الثانوية التأهيلية البحتري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية التأهيلية البحتري

 نرحب بجميع زوار هذا المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراجعة الفعالة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

المراجعة الفعالة Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة الفعالة   المراجعة الفعالة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2008 11:57 pm

هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تعوقك عن الدراسة لذا يجب عليك أن تكتشفها وتحاول التغلب عليها، حتى تستطيع أن تدخل في المراجعة الفعالة، وأهم هذه الصعاب:
-عدم القدرة على التركيز أثناء المراجعة، فتفقد وقتك في التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تراجع شيئا.
-تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها.
-كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (شبح مفزع) لا يمكن التغلب عليه.
-أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك في اللهو دون تقدير لأي مسؤولية.
-القلق والتوتر الناتجان عن المشاكل الخاصة أو العائلية والتي تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على التركيز الجيد والتقدم الدراسي..

ولتحقيق المراجعة الفعالة التي تقودك إلى قمة النجاح والتفوق يجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالية: القراءة الإجمالية للدرس، الحفظ والمراجعة، والتسميع. وفيما يلي كل مرحلة بشيء من التفصيل :


أولا: القراءة الإجمالية للدرس
يجب أن تبدأ مراجعتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك اتباع الإرشادات التالية:
- تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس في ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه.
- قراءة الدرس إجماليا وبسرعة قبل الشروع في قراءته تفصيليا ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز.
- الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.


ثانيا: الحفظ والمذاكرة
القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج في أي مادة هي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم في عملية المراجعة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلا بد أن تحفظ المعلومات التي سوف تضعها في الامتحان، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ، بعكس بعض الطلبة متوسطي الذكاء الذين استطاعوا التفوق في الامتحانات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى في أدق المواد مثل الرياضيات.
وفيما يلي إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات:
- تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطا تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
- افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات فهما جيدا ثم احفظها.
- ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفاهية.
- قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة. - ثق بنفسك وبذاكرتك واحفظ بسرعة.

ثالثا: التسميع
يعتقد كثير من التلاميذ أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفي، لكنه عندما يحاول الاجابة عن أحد الأسئلة في الامتحانات فإنه يقف حائرا ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا أستطيع الإجابة، ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي:
- التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
- هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.
- أنه علاج ناجح للسهو فالتلميذ الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوي ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوما.
وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريقة كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الامتحان،

أهم طرق التسميع:
- التسميع التحريري، ويكون ذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألا تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.
- التسميع الشفوي، وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة ما يلي لتحقيق أفضل النتائج.
- إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منها.
- التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك.
- التسميع في صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطي نتيجة أفضل.


كم من الوقت تقضيه في التسميع؟
يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تراجعها، وذلك وفقا للقواعد التالية:
- إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المراجعة للتسميع.
- إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء، فالتسميع هو العملية الأساسية في المراجعة
- إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس، فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المراجعة للتسميع.


رابعا: المراجعة
للمراجعة فوائد كثيرة جدا أهمها تثبيت المعلومات، وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها، كما أن مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد منها فهما كاملا وفي وقت أقل من سابقتها.


كيف تراجع ؟
- لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحل متتابعة.
- تصفح العناوين الكبيرة أولا ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة.
- حاول كتابة النقاط الرئيسية في الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها.
- أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابقة.
- يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع.

متى تراجع ؟
قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جدا للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك اتباع الآتي:
- مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر.
- تخصيص يوم العطلة الأسبوعي للمراجعة.
- المراجعة قبل الامتحانات هامة جدا وضرورية لأنها مفتاح التفوق.
[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albouhtouri.forumactif.org
hahiha




المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

المراجعة الفعالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة الفعالة   المراجعة الفعالة Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 12:29 pm

أشكرك على هده الطريقة الأكتر من رائعة أرجو أن تكون فعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعة الفعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية التأهيلية البحتري :: فضاء التلميذ :: اقتراحاتكم-
انتقل الى: